TOEFL اختبار

 

TOEFL نبذه عن إختبار

هو إختبار في اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها أو الذين يستعملونها كلغة ثانية لقياس درجة اتقانهم لها

 

TOEFL مصدر إختبار

وهذا الإختبار يقدمه مركز عالمي في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (Educational Testing (Service) مركز خدمات الإختبارات التربوية

 

TOEFL ما هي أهمية إختبار

يعتبر  إختبار التوفل مقياس التحكم في اللغة وكيفية استخدامها .
بمعنى اخر اذا  اجتزت هذا الاختبار فانت قادر على الدخول في اي جامعة من جامعات العالم  والتي تكون لغة التدريس فيها اللغة الانجليزية مثل بريطانيا وإمريكا وكذلك الجامعات التركية.

فهو إختبار يعتبر كمقاس لمدي كفائتك في اللغة الانجليزية في الولايات المتحدة الأمريكية: معظم الجامعات تطلب من 500-550 و لكن الجامعات الكبرى كـ Harvard تطلب فوق 600.
في أوروبا و كندا : معظم الجامعات تطلب فوق 550 و لكن بعضها يطلب فوق500.
باقي دول العالم: معظم الجامعات تطلب 550.
مع الملاحظة أنا بعض الجامعات قد تنظر إلى علامة الكتابة لوحدها ثم إلى المجموع العام

 

TOEFL  ما هي أنوع الــ

 Internet Based TOEFL

وهو الأحدث ويتم على الكمبيوتر وهو أسهل مقارنة بنوع  الثاني من إختبار التوفل   لتنوع اشكال الأسئلة  ولكن  سوف تكون مقيدا في الرجوع الى الأسئلة المحلولة ومراجعتها حيث ان الكمبيوتر لن يسمح لك بهذا الامر

  Paper-Based Testing

ويتم بالطريقة التقليدية بالورقة والقلم  وهذه الطريقة اصعب ولكن تعطي نتائج اكثر مقياسا لقدرات الشخص

 

 TOEFL ما هي مكونات 

(Listening)  الاستماع

وفي هذا القسم يقوم الممتحن بسماع محادثات بين شخصين او اكثر , و بعد سماع المحادثة سوف يقوم بالاستماع الى الأسئلة والاجابة عليها في ورقة الاجابات وينتهي هذا الجزء حين الانتهاء من سماع  المحادثة الاخيرة حيث تعطى فتره كافية للاجابة عن اسئلة المحادثة الاخيرة . يقسم هذا القسم الى ثلاث اجزاء :  الجزء الاول يحتوي على محادثات قصيرة جدا  والجزء الثاني يحتوي على محادثات متوسطة والجزء الثالث يحتوي على محادثات طويلة إلى حد ما

(Written Expression): التعبير الكتابي والبنية اللغوية

وفي هذا القسم يقوم الممتحن بقرائة الأسئلة من على الورقة و تنطوي الاسئلة على قواعد اللغة واسئلة عنها من مثل اكمال الفراغ واختيار الكلمة البديلة المصححة نحويا لجملة او اختيار الكلمة الخاطئة نحويا.

في هذا القسم يجيب الطالب عن أربعين سؤالا في خمسة وعشرين دقيقة، يتفرع هذا القسم بدوره إلى

قسمين فرعيين

البنية اللغوية (Structure): .يتكون هذا القسم من 15 سؤالا، ويختار الممتحن التكملة القواعدية الصحيحة لجمل بأجزاء ناقصة.

التعابير الكتابية (Written Expression): .يتكون هذا القسم من 25 سؤالا، ويختار الممتحن الأجزاء غير الصحيحة من جمل كاملة.

(Reading Comprehension and Vocabulary) القراءة والفهم، والمفردات

يفحص قوة الطالب اللغوية في مجال القراءة ومعرفة معاني الكلمات وفي هذا القسم يجيب الممتحن على 50 سؤالا عن خمس أو ست فقرات كتابية تحتوي حوالي 300 كلمة في مدة أقصاها 55 دقيقة وعادة ما تكون الاسئلة عن مضمون الفقرات، المغزى الذي يقصده الكاتب أو عن الأفكار المطروحة، ويوجد أيضا بعض الاسئلة عن كلمات واردة في الفقرات..

(Essay Writing):كتابة المقال

وهو لاإختبار مهارة الطالب الكتابية وقوته في استعمال كلمات اللغة الإنجليزية. يطلب من الممتحن في هذا القسم كتابة مقالة عن أي موضوع عام ومن  ثم رأي الكاتب فيه مدعما بأسباب محددة في فترة 30 دقيقة فقط..

 

International TOEFL ماهو

يجري إختبار التوفل الدولى يومي الجمعة والسبت عادةً، في المراكز المتخصصة المنتشرة في 180 بلداً حول العالم، بما فيها المراكز الموجودة في  الولايات المتحدة.

هذا الاختبار هو اختبار التوفل الدولي أو “الرسمي” هناك ثمة لائحة بأسماء المراكز المخوّلة بإجراء هذا الاختبار في كتيّب المعلومات  المجاني المتوفر في مكتب التوفل أو في السفارات الأميركية، أو في مكاتب  خدمات الولايات المتحدة أو في مراكز. IIE أو في مراكز  الأميديست

 

Local TOEFL ما هو

أكثر من  1200 مدرسة وكلية وجامعة ووكالة خاصة تجري إختبار التوفل المحلي وهو يتميّز بنفس طول وشكل وصعوبة التوفل الدولي، إلاّ أن تواريخه وأهدافه  مختلفة, فالتواريخ تكون عامة عند بداية دورة أكاديمية في كلية أو جامعة.  ويستعمل هذا الاختبار لقبول الطالب، أو تعيين المكان الملائم له، أو معرفة  ما إذا كان أهلاً لمتابعة دراسته أو للاضطلاع بوظيفة، وذلك في المدرسة أو  الوكالة فقط الّتي تجري هذا الاختبار.